الصف الثاني عشر اسلامية حل الأنشطة التقويمية لوحدة الشباب والمستقبل
أولاً : القلقلة : حسبت / فضربنا
الوقف .... نبأهم بالحق إنهم فتية جائز
المد : كانوا طبيعي
ربنا آتنا منفصل
من دونه آلهة صلة كبرى
إدغام المتماثلين أمركمْ مرفقا
لكمْ من
ثانياً : أوى : لجأ / رشدا : صوابا / بعثناهم : أيقظناهم
أمدا : مدة / مرفقا : أمرا صواباً ورفقا
ثالثاً : التدليل على قدرة الله من خلال الإحياء بعد الإماتة فعزير أماته الله مائة عام ثم بعثه وأصحاب الكهف قد أماتهم وأنامهم الله ثلاثمائة وتسع سنين .
رابعاً : هؤلاء الفتية أخلصوا النية والإيمان فأنجاهم الله بعد ما لجأوا إليه .
خامساً : بمساعدة الضعفاء وذوي الحاجات وكبار السن والسعي في قضاء حوائج الناس .
سادساً : آيات أصحاب الجنتين تبين أن أخوين ورث مالا عن أبيهما فأحدهما أنفقه في سبيل الله والآخر اشترى حديقتين مثمرتين وأحيطتا بالنخل وفجرت خلالهما الأنهار . وأصاب الثاني الغرور ومنع حق الله وكفر به فعاقبه الله بحرق حديقته بصاعقة من السماء والنتيجة حرمان الله له لعدم إيمانه .
أما أصحاب الكهف فأنجاهم الله لإيمانهم .
سابعاً : 1-الاستفادة من الحاضر للتخطيط للمستقبل .
2-أهمية التعاون .
3-احترام المسئولية .
ثامناً : اقرأ منه أن الرسول (صلى الله عليه وسلم ) كان يعطي الشباب دورا مهما في مسؤوليات الحياة والمجتمع الإسلامي وكانوا أهلا لها فأسلم على يديه عدد كبير .
تاسعاً : أن الحياة لا يمكن أن تظل عبثاً . والإنسان الذي يعيش حياته بلا تنظيم لا قيمة له ولا قيمة لوقته فعليك أن تغتنم وقتك فيما يعود عليك بالنفع والفائدة .
عاشراً : نتيجة لإيمانه وثقته بالله .
حادي عشر : هي التربية في بيئة تفتقد إلى الإيمان بالله .
-التربية الإسلامية الصحيحة وبث روح التعاطف والتعاون والثقة بين الجميع .
ثاني عشر : إن عدم الرقابة الأسرية وضعف ملاحظتها لأبنائها وعدم الوعي بأهمية الحوار مع الأبناء وملاحظة أصدقائهم وسلوكهم كل ذلك يكون مبرراً لانحرافاتهم السلوكية وأخطائهم التي يصعب أحياناً علاجها .
ثالث عشر : لا يمكن أن تستقيم الحياة دون التخطيط للمستقبل ولا يمكن لأي أمة أن تنجح دون أن تخطط لنفسها ويعي أبناؤها تلك الخطط باعتبار أنهم مستقبل الأمة .
رابع عشر :
1-القلق والاضطراب 2-الإدمان
3-المرض 4-الإيدز
5-الانغماس في الشهوات
خامس عشر :
1-رقى المجتمعات وتقدمها .
2-تحقيق الأهداف والغايات .
3-التطور والتقدم .
أسئلة عامة على الوحدة
1) بين الصواب والخطأ فيما يلي من عبارات :
1-علم الله بما سيكون مستقبلاً يعتبر صفة كاشفة غير مؤثرة في إرادة العبد ( ) .
2-مكث أصحاب الكهف في كهفهم ثلاثمائة وتسعين عاماً ( ) .
3-يستحب للعبد أن يستغيث بغير الله فيما لا يقدر عليه إلا الله ( ) .
4-المراد بالضلال في قوله تعالى " وَقَالُوا أَئِذَا ضَلَلْنَا فِي الْأَرْضِ أَئِنَّا لَفِي خَلْقٍ جَدِيدٍ" هو تحلل أجسادهم ( ) .
5-توظف طاقات الشباب في العبادة والعمل والترفيه ( ) .
6-عدم الاستجابة للإرشادات ورفضها يكون بالتحدي ورفض قيم وقوانين المجتمع ورفض أوامر الوالدين وتقاليد الأسرة ( ) .
7-نظم القرآن الجنس والعلاقات الإنسانية ( ) .
8-من أسباب إدمان المخدرات فقدان الرعاية الاجتماعية والأسرية ( ) .
9-الطريقة الصحيحة لمعاملة الشباب هي أن يشعروا أنهم بحاجة إلى آراء آبائهم ( ).
10-كان النبي (صلى الله عليه وسلم ) يعطي الدور الأهم للكبار فقط ( ) .
11-نستفيد من قول النبي(صلى الله عليه وسلم ) " كلكم راعٍ وكلكم مسئول عن رعيته" .
أن المسئولية مشتركة بين الحاكم والمحكوم وأنها للإنسان بقدر منزلته في المجتمع ( )
12-من الجهات المسؤولة عن علاج مشكلات الشباب الشباب أنفسهم ( ) .
13-من العوامل التي ساعدت السيدة عائشة على أن يكون بيتها قبلة للمسلمين زواجها من النبي (صلى الله عليه وسلم ) وملازمتها له ( ) .
14- الرقيم لوح خشبي كتب عليه أسماء أهل الكهف ( ) .
2) وضح أسباب إدمان الشباب للمخدرات .
3- ما الطريقة الصحيحة للتعامل مع الشباب ؟
4- ما الذي تستفيده من قصة يوسف مع امرأة العزيز ؟
5- بين عناية الله بأهل الكهف . وما صفاتهم ؟
6- دلل على أن النبي (صلى الله عليه وسلم ) كان يسند المهام الجسام للشباب .
7- وضح مفهوم التخطيط .
9- ما المشكلات التي يعاني منها الشباب ؟
10-بين خطوات الرسول (صلى الله عليه وسلم ) في تجهيز رحلة الهجرة للمدينة .
إجابة سؤال بيّن الصواب والخطأ :
1-صواب .
2- مكث أصحاب الكهف في كهفهم ثلاثمائة سنين وازدادوا تسعا (309)
3-لا يجوز للعبد أن يستغيث بغير الله فيما لا يقدر عليه إلا الله .
4- صواب .
5- صواب .
6-صواب .
7-صواب .
8-صواب .
9-الطريقة الصحيحة لمعاملة الشباب هي إشعارهم بوجودهم وإعطائهم الفرصة للتعبير عن ذاتهم .
10- كان النبي (صلى الله عليه وسلم ) يعطي الدور الأهم للكبار والشباب على السواء .
11-صواب .
12-صواب .
13-صواب .
14-الرقيم لوح حجري كتب عليه أسماء أهل الكهف .
أولاً : القلقلة : حسبت / فضربنا
الوقف .... نبأهم بالحق إنهم فتية جائز
المد : كانوا طبيعي
ربنا آتنا منفصل
من دونه آلهة صلة كبرى
إدغام المتماثلين أمركمْ مرفقا
لكمْ من
ثانياً : أوى : لجأ / رشدا : صوابا / بعثناهم : أيقظناهم
أمدا : مدة / مرفقا : أمرا صواباً ورفقا
ثالثاً : التدليل على قدرة الله من خلال الإحياء بعد الإماتة فعزير أماته الله مائة عام ثم بعثه وأصحاب الكهف قد أماتهم وأنامهم الله ثلاثمائة وتسع سنين .
رابعاً : هؤلاء الفتية أخلصوا النية والإيمان فأنجاهم الله بعد ما لجأوا إليه .
خامساً : بمساعدة الضعفاء وذوي الحاجات وكبار السن والسعي في قضاء حوائج الناس .
سادساً : آيات أصحاب الجنتين تبين أن أخوين ورث مالا عن أبيهما فأحدهما أنفقه في سبيل الله والآخر اشترى حديقتين مثمرتين وأحيطتا بالنخل وفجرت خلالهما الأنهار . وأصاب الثاني الغرور ومنع حق الله وكفر به فعاقبه الله بحرق حديقته بصاعقة من السماء والنتيجة حرمان الله له لعدم إيمانه .
أما أصحاب الكهف فأنجاهم الله لإيمانهم .
سابعاً : 1-الاستفادة من الحاضر للتخطيط للمستقبل .
2-أهمية التعاون .
3-احترام المسئولية .
ثامناً : اقرأ منه أن الرسول (صلى الله عليه وسلم ) كان يعطي الشباب دورا مهما في مسؤوليات الحياة والمجتمع الإسلامي وكانوا أهلا لها فأسلم على يديه عدد كبير .
تاسعاً : أن الحياة لا يمكن أن تظل عبثاً . والإنسان الذي يعيش حياته بلا تنظيم لا قيمة له ولا قيمة لوقته فعليك أن تغتنم وقتك فيما يعود عليك بالنفع والفائدة .
عاشراً : نتيجة لإيمانه وثقته بالله .
حادي عشر : هي التربية في بيئة تفتقد إلى الإيمان بالله .
-التربية الإسلامية الصحيحة وبث روح التعاطف والتعاون والثقة بين الجميع .
ثاني عشر : إن عدم الرقابة الأسرية وضعف ملاحظتها لأبنائها وعدم الوعي بأهمية الحوار مع الأبناء وملاحظة أصدقائهم وسلوكهم كل ذلك يكون مبرراً لانحرافاتهم السلوكية وأخطائهم التي يصعب أحياناً علاجها .
ثالث عشر : لا يمكن أن تستقيم الحياة دون التخطيط للمستقبل ولا يمكن لأي أمة أن تنجح دون أن تخطط لنفسها ويعي أبناؤها تلك الخطط باعتبار أنهم مستقبل الأمة .
رابع عشر :
1-القلق والاضطراب 2-الإدمان
3-المرض 4-الإيدز
5-الانغماس في الشهوات
خامس عشر :
1-رقى المجتمعات وتقدمها .
2-تحقيق الأهداف والغايات .
3-التطور والتقدم .
أسئلة عامة على الوحدة
1) بين الصواب والخطأ فيما يلي من عبارات :
1-علم الله بما سيكون مستقبلاً يعتبر صفة كاشفة غير مؤثرة في إرادة العبد ( ) .
2-مكث أصحاب الكهف في كهفهم ثلاثمائة وتسعين عاماً ( ) .
3-يستحب للعبد أن يستغيث بغير الله فيما لا يقدر عليه إلا الله ( ) .
4-المراد بالضلال في قوله تعالى " وَقَالُوا أَئِذَا ضَلَلْنَا فِي الْأَرْضِ أَئِنَّا لَفِي خَلْقٍ جَدِيدٍ" هو تحلل أجسادهم ( ) .
5-توظف طاقات الشباب في العبادة والعمل والترفيه ( ) .
6-عدم الاستجابة للإرشادات ورفضها يكون بالتحدي ورفض قيم وقوانين المجتمع ورفض أوامر الوالدين وتقاليد الأسرة ( ) .
7-نظم القرآن الجنس والعلاقات الإنسانية ( ) .
8-من أسباب إدمان المخدرات فقدان الرعاية الاجتماعية والأسرية ( ) .
9-الطريقة الصحيحة لمعاملة الشباب هي أن يشعروا أنهم بحاجة إلى آراء آبائهم ( ).
10-كان النبي (صلى الله عليه وسلم ) يعطي الدور الأهم للكبار فقط ( ) .
11-نستفيد من قول النبي(صلى الله عليه وسلم ) " كلكم راعٍ وكلكم مسئول عن رعيته" .
أن المسئولية مشتركة بين الحاكم والمحكوم وأنها للإنسان بقدر منزلته في المجتمع ( )
12-من الجهات المسؤولة عن علاج مشكلات الشباب الشباب أنفسهم ( ) .
13-من العوامل التي ساعدت السيدة عائشة على أن يكون بيتها قبلة للمسلمين زواجها من النبي (صلى الله عليه وسلم ) وملازمتها له ( ) .
14- الرقيم لوح خشبي كتب عليه أسماء أهل الكهف ( ) .
2) وضح أسباب إدمان الشباب للمخدرات .
3- ما الطريقة الصحيحة للتعامل مع الشباب ؟
4- ما الذي تستفيده من قصة يوسف مع امرأة العزيز ؟
5- بين عناية الله بأهل الكهف . وما صفاتهم ؟
6- دلل على أن النبي (صلى الله عليه وسلم ) كان يسند المهام الجسام للشباب .
7- وضح مفهوم التخطيط .
9- ما المشكلات التي يعاني منها الشباب ؟
10-بين خطوات الرسول (صلى الله عليه وسلم ) في تجهيز رحلة الهجرة للمدينة .
إجابة سؤال بيّن الصواب والخطأ :
1-صواب .
2- مكث أصحاب الكهف في كهفهم ثلاثمائة سنين وازدادوا تسعا (309)
3-لا يجوز للعبد أن يستغيث بغير الله فيما لا يقدر عليه إلا الله .
4- صواب .
5- صواب .
6-صواب .
7-صواب .
8-صواب .
9-الطريقة الصحيحة لمعاملة الشباب هي إشعارهم بوجودهم وإعطائهم الفرصة للتعبير عن ذاتهم .
10- كان النبي (صلى الله عليه وسلم ) يعطي الدور الأهم للكبار والشباب على السواء .
11-صواب .
12-صواب .
13-صواب .
14-الرقيم لوح حجري كتب عليه أسماء أهل الكهف .