سلطنة عمان ملخص منهاج الصف الثاني عشر تربية إسلامية - ايفو التعليمية -->
ايفو التعليمية ايفو التعليمية

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

سلطنة عمان ملخص منهاج الصف الثاني عشر تربية إسلامية

لوحدة الأولى
قيم ومبادئ إسلامية

شوقي
-الإسلام دين الأخلاق والصفات العظيمة وهو دين الرحمة والسلام ، دعا إلى مكارم الأخلاق وأخبرنا الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) أنه أُرسلَ لينشر الأخلاق بين الناس فقال (ص) : " إنما بُعِثْتُ لأتمم مكارم الأخلاق" .


-والعفة فضيلة الفضائل الإنسانية وخِلّةٌ من أجمل الخلال وهي ضبط النفس عن الشهوات وقصرها على الاكتفاء واجتناب السرف والتقصير وقصر الاعتدال . والعفيف من يباشر الأمور وفق الشريعة والمروءة والعقل .
* مفهوم العفة في اللغة والشرع :
العفة : لغة هي الكف عما لا يحل ويجمل .
وشرعاً هي : الكف عن الحرام وعن كل ما لا يحل .
أعظم العفة :
العفة عن الزنا وأسبابه
* مفهوم العفة من خلال القرآن والسنة :
" أ " من خلال آيات القرآن الكريم :
1- وردت بمعنى : "البعد عن ذل السؤال" كما في قوله تعالى : "يَحْسَبُهُمُ الْجَاهِلُ أَغْنِيَاءَ مِنَ التَّعَفُّفِ" .
2- وردت بمعنى "الترفع عن أخذ أموال اليتامى" كما في قوله تعالى : "وَمَنْ كَانَ غَنِيًّا فَلْيَسْتَعْفِفْ " .
3-وردت بمعنى "البعد عن الزنا وطلب العفة" بمثل الصوم – كما في قوله تعالى : " وَلْيَسْتَعْفِفِ الَّذِينَ لَا يَجِدُونَ نِكَاحًا حَتَّى يُغْنِيَهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ" .
"ب"- مفهوم العفة من خلال السنة النبوية :
1-وردت بمعنى البعد عن أخذ أموال الصدقات قال ( صلى الله عليه وسلم ) :
" وإنه من يستعفف يعفه الله ومن يستغن يغنه الله "
2-وردت بمعنى العفة بطلب النكاح : قال ( صلى الله عليه وسلم ) ثلاثة حقٌ على الله عونهم : "المجاهد في سبيل الله والمكاتب الذي يريد الأداء والناكح الذي يريد العفاف".
* ثمرات العفة :
1-النجاة من الفواحش
2-قوة الإرادة
3-طهارة الفرد ونقاء المجتمع
4-العفيف مضاعف له الثواب
5-العفيف في ظل الله يوم القيامة
6-في العفة تحقيق الإيمان
7-العفة كرامة في الدنيا ونجاة من النار في الآخرة
* هل المقصود بالعفة "الامتناع عن الزواج" ؟ دلل على ما تذكر
لا . لقوله ( صلى الله عليه وسلم ) " لا رهبانية في الإسلام" .
* مفهوم العفاف مفهوم واسع : وضح ما يشمله العفاف من أمور ؟
يشمل العفاف كل أمور الإنسان الظاهرة والباطنة .
1-الظاهرة : منها عفة اللسان :
وتكون بتجنب الفحش في القول والصدق في النطق وترك الغيبة والنميمة والإيذاء بكافة أنواعه من همز ولمز وسخرية .
عفة اليدين : وتكون بالبعد عن ظلم الناس والبطش بهم وأخذ أموالهم .
عفة السمع : وتكون بعدم سماع الفواحش أو الإصغاء إلى المحرمات من القول .
عفة البصر : وتكون بغض البصر عن المحرمات والعورات
عفة البطن : وتكون بالبعد عن المأكل والمشرب الحرام .
مما سبق يتبين لنا أن العفاف يشمل : كف سائر الجوارح عن الآثام .
2) الباطنة : تكون بترك الحقد والحسد والبعد عن الشرك والرياء وتجنب الوقوع في كل ما يبعد عن وحدانية الله تعالى .
س/ وضح مفهوم العفاف من خلال رد النبي ( صلى الله عليه وسلم ) على أُبيّ بن كعب عندما سأله عن العفاف.
ج/ بين له أن العفاف البعد عن الشتم وعن التشدد في الطلب وعن الإيذاء بكافة أنواعه .
* أكمل القاعدة التالية :
كل ما حرم فعله حرم .... (طلبه) .....
* من الأمثلة على العفة المعنوية : عفة القلب ، عفة التفكير عن الحرام
حديث : "المستظلون بظل العرش"
أبو عبيدة عن جابر بن زيد عن أنس بن مالك عن النبي ( صلى الله عليه وسلم ) قال :
" سبعة يظلم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله : إمام عادل ، وشاب نشأ في عبادة الله – عز وجل- ورجل متعلق قلبه بالمساجد إذا خرج منه حتى يعود إليه ، ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه ، ورجل ذكر الله خاليا ففاضت عيناه بالدموع من خشية الله ، ورجل دعته امرأة ذات حُسنْ وجمال ، فقال : إني أخاف الله رب العالمين ، ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما أنفقت يمينه" .
رواه الربيع في مسنده / باب الولاية والإمارة
س/ بين معنى ما يلي :
ظل الله : ظل مملوك لله وهو ظل عرش الرحمن
خالياً : منفرداً
فاضت عيناه : امتلأت عيناه بالدمع
دعته : طلبته وراودته عن نفسه
س/ ذكر الحديث كلمة "رجل" و "رجلان" فهل الظل خاص بالرجال دون النساء ؟
ج/ لا . الظل يشترك فيه الرجال والنساء وذكر كلمة رجل للتغليب .
س/ ذكر الحديث كلمة "سبعة" فهل العدد يفيد الحصر ؟
ج/ لا. والنكرة تفيد العموم وهناك أصناف أخرى تنعم بظل الله منهم المجاهد وطالب العلم ومن خرج يسعى على أولاده .
س/ ما مفهوم الرياء ؟
ج/ عدم خلوص الشيء لوجه الله .
س/ اشرح قوله ( صلى الله عليه وسلم ) "رجل متعلق قلبه بالمسجد"
ج/ قول النبي ( صلى الله عليه وسلم ) دليل على صدق إيمان الرجل والرجل عفيف بإخلاص نيته وتردده على بيت الله . فهو لا يخرج من المسجد إلا وينتظر الصلاة الأخرى .
س/ لِمَ بدأ النبي حديثه بالإمام والشاب ؟
ج/ بدأ بالشاب لأن الشباب هم عماد الأمة وبصلاحهم يصلح المجتمع ، وبدأ بالإمام العادل لأنه بعدله يتحقق الأمن والاستقرار في المجتمع .
س/ ما الذي اشتمل عليه الحديث من أمور ؟
ج/ اشتمل على أمور كثيرة تؤكد أهمية الإخلاص في العلاقة بالله والحفاظ على الصلة به لتكون تلك الأمور سبباً من أسباب رعاية الله للإنسان وفوزه بظل الله .
س/ تعلق الرجل بالمسجد دليل على صدق الإيمان . أقم الدليل على ذلك ؟
ج/ قال تعالى " إِنَّمَا يَعْمُرُ مَسَاجِدَ اللَّهِ مَنْ آَمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ وَأَقَامَ الصَّلَاةَ وَآَتَى الزَّكَاةَ وَلَمْ يَخْشَ إِلَّا اللَّهَ فَعَسَى أُولَئِكَ أَنْ يَكُونُوا مِنَ الْمُهْتَدِينَ" .
وقال ( صلى الله عليه وسلم ) " إذا رأيتم الرجل يعتاد المساجد فاشهدوا له بالإيمان"
س/ ما مظهر التعفف في الصنف الرابع ؟
ج/ أي أن حبهما ليس لأجل مصلحة دنيوية فأخلصا في علاقتهما ببعض رغبة في ثواب الله وطاعته .
س/ "الرياء محبط لثواب العمل " دلل على ذلك .
ج/ قال تعالى " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا تُبْطِلُوا صَدَقَاتِكُمْ بِالْمَنِّ وَالْأَذَى كَالَّذِي يُنْفِقُ مَالَهُ رِئَاءَ النَّاسِ وَلَا يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ" وقال تعالى " وَأَنَّ الْمَسَاجِدَ لِلَّهِ فَلَا تَدْعُوا مَعَ اللَّهِ أَحَدًا"
س/ صف حال الناس يوم القيامة عندما تدنو الشمس من رؤوسهم ؟
ج/ يتصببون عرقاً كل بقدر عمله منهم من يشمله كله فيكون إلى عقبيه ومنهم من يبلغ نصف الساق ومنهم من يبلغ العجز ومنهم من يبلغ الخاصرة ومنهم من يبلغ منكبيه ومنهم من يبلغ عنقه ومنهم من يبلغ وسط فيه ومنهم من يغطيه عرقه" .
س/ ماذا نعني بالإمام العادل ؟
ج/ كل من تولى أمراً من أمور المسلمين سواء كان حاكماً أو قاضياً أو معلماً أو أباً فأعطى كل ذي حق حقه وعمل على مصالحه وتعفف عن ظلم الناس وغمط حقوقهم .
س/ ما المقصود بقوله ( صلى الله عليه وسلم ) "وشاب نشأ في عبادة الله" ؟
ج/ أي شاب أو شابة وظفا طاقاتهما في طاعة الله وتعففا عن انحرافات الشباب وابتعدا عن كل ما يغضب الله عز وجل .
س/ الأمثلة على العفة عديدة . اذكر أمثلة من الذين اشتهروا بالعفة ؟
ج/ 1) يوسف  الذي منعه إيمانه من الوقوع في الزنا مع توفر ظروف الخطيئة وهي المرأة والجمال والمركز الاجتماعي وصرف عنه كيد امرأة العزيز بعد أن هيأت له كل الظروف لتراوده عن نفسه .
2) عروة بن الزبير الذي رفض أن يتناول شراباً حتى لا يشعر بألم قطع ساقه وطلب قطعها إذا دخل في الصلاة . وعندما رأي ساقه المقطوعة قال : الله أعلم أني لم أمش بك إلى معصية قط .
3) الثلاثة الذين لجأوا إلى الغار وسقطت صخرة على بابه وتقرب كل واحد منهم بعمل لربه وكان من بينهم الرجل الذي تعفف عن الزنا مع قريبته خوفاً من الله .
س/ ما المقصود بقوله ( صلى الله عليه وسلم ) "ورجل تصدق بصدقة فأخفاها" ؟
ج/ أي أنه تعفف عن الرياء وعن جمع المال وتكديسه وأخلص العمل لله ولم يبتغِ به الرياء والسمعة . روي ابن عباس أنه سمع رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) يقول " لو كان لابن آدم واديان من مال لابتغى ثالثا ، ولا يملأ جوف ابن آدم إلا التراب" .
س/ ما الذي تستفيده من قصة عروة بن الزبير ؟
ج/ نستفيد وجوب الإخلاص في العبادة لله والثقة بعفة الرجل عن الحرام .
س/ بين أهمية العفة من خلال قصة أصحاب الغار .
ج/ كانت العفة سبباً في نجاتهم من الصخرة التي سدت باب الغار عليهم .
س/ وضح العلاقة بين العفة والوسطية ؟
ج/ العفة تهذب النفس فلا تتركها لهواها والعفيف عندما يقتصر على شيء ويترك شيئاً فإنه يبلغ الوسط . إذ أنه لا يبلغ الغاية من مداه ولا يحرم النفس مما تشتهيه .
س/ ما أهمية الالتزام بالعفة للوقوف عند تشريعات الله ؟
ج/ يحب الالتزام بالعفة كمنهج حياة وعلى المسلم أن يكون وسطاً في كل أموره عفيفاً عن الذنوب والآثام .
س/ وضح عوامل تحقيق العفة .
ج/ 1) الإيمان بالله تعالى : حيث أنه ينشىء ملكة الضمير التي تجعله دائماً يستحضر دوماً عظمة الله والخوف منه والحياء منه وتذكره باليوم الآخر .
2) التشريعات : تحقق منع المفاسد وتحقيق المصالح .
3) التربية : تطهر النفس وتجعلها ملتزمة تشريعات الله .
4) التوعية : بأن يعرف كل فرد المضار والمنافع التي تنشأ من تحقيق العفة
5) الاستعانة بالله : وذلك بالدعاء إلى الله واللجوء إليه .
س/ للعفة أهمية في حياة الشاب الذي نشأ في عبادة الله . وضح ذلك ؟
ج/ بشرته أنه في ظل الله يوم لا ظل إلا ظله وجعلته أكثر صبراً وصدقاً في إيمانه وقوة في عزيمته ومواجهة للشدائد .

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

ايفو التعليمية

2020