الصف الخامس :: تحضير درس في مادة: التربية الإسلامية الدرس 23 مهمات الرسل
طرق التدريس وأساليبها | مصادر التعلم | الأنشطة والتقويم | |
(1 )الحوار والمناقشة ( )حل المشكلات ( 3 )التعلم التعاوني ( )الاستكشاف ( )الاستقصاء ( ) العصف الذهني ( )تمثيل الأدوار (2 )القصة ( )الخرائط الذهنية ( ) التعلم الذاتي ( )التعلم باللعب ( )أسلوب الندوة ( ) أسلوب المحاكاة ( ) أسلوب الممارسة ( ) أسلوب تحليل النص طرق وأساليب أخرى: | ( 1 ) الكتاب المدرسي ( 3 ) أجهزة عرض ( 2) حاسب آلي ( 4 ) شفافيات ( 5 ) جهاز تسجيل ( ) مراجع ، صحف ومجلات ( ) فيلم تعليمي ( ) مجسمات ( ) عينات ( ) لوحات ورسومات ( ) خرائط ( ) أطلس ( ) سبورة ضوئية ( ) أخرى: | الأنشطة الصفية والتقويم البنائي والتكويني : 1- - اذكر مهمات الرسل0 2- استشهد بأدلة شرعية على : التعليم والتزكية, والتبشير والانذار. 3- ميز بين التعليم والتزكية. 4- عرف التبشير والإنذار. 5- ما واجبك تجاه الرسل. | أنشطة التقويم الختامي للموقف التعليمي : ضع دائرة حول الحرف الموجود أمام الإجابة الصحيحة :- - تبليغ الرسالة مهمة :-* أ- خاصة بالرسول محمد صلى الله عليه وسلم . ب- واجبة على كل الرسل. ج- واجبة على بعض الرسل الأنشطة اللاصفية: التحضير للدرس القادم : * ماسبب تسمية سورة الفاتحة بأم الكتاب . *- بين حكم الصلاة التي لا يقرأ فيها بفاتحة الكتاب *- اقرأ الحديث الشريف أمام أفراد أسرتك الملاحظات : _ تنفيذ نشاط صفي بعد الدرس |
الأهداف | الزمن المتوقع | التمهيد | المحتوى |
ـ يتوقع من الطالب عند نهاية الدرس أن يكون قادرا على أن: 1- - يذكر مهمات الرسل 2- يستشهد بأدلة شرعية على بعض مهمات الرسل 3- يميز بين التعليم والتزكية. 4- يعرف التبشير والإنذار. 5- يقدر الرسل الكرام عليهم السلام | 10 5 5 5 5 | ( ) آية قرآنية ( ) أسباب النزول ( ) حديث شريف (ü) أسئلة ( ) حدث واقعي ( ) قصة ( ) طرح مشكلة ( ) قراءة نص من مرجع ( ) عرض صورة ( ) مشاهدة فيلم تعليمي ( ) مدخل تاريخي أخرى: عدد أسماء بعض الرسل. | 1ـ أهم المعارف: - التعليم والتزكية - التبشير والإنذار- صفوة البشر- الصفات المذمومه- الرياء. 2ـ أهم المهارات : القراءة , التحليل . 3ـ أهم القيم : يقدر مهمة الر سل. 4- الجانب الإثرائي واسم المرجع |